الخميس، 16 يوليو 2020

محمد منتصر يكتب .. يعني أيه الأمن القومي ؟؟



ما هذا المفهوم الذي قد تحارب الدولة خارج أراضيها من أجله.. شرح مفهوم الأمن القومي أمراً ليس سهلاً أو بسيطًا و لا يمكن عرضه في مقال واحد .. و لكن نبدأ من تعريف حماية الأمن القومي لعدد من المدارس و كبار المفكرين.
تعريف حماية الأمن القومي من وجهة نظر دائرة المعارف البريطانية هو حماية الأمة من خطر القهر على يد قوة أجنبية ...

و لكن من وجهة نظر الثعلب العجوز هنري كسينجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق الشهير فإنه يُعتبر حماية الأمن القومي هي أي تصرفات أو إجراءات يسعى المجتمع من خلالها إلي حفظ حقه في البقاء سياسياً و اجتماعياً و اقتصادياً.
ولعل من أبرز ما كتب عن الأمن القومي هو ما كتبه (روبرت مكنمارا) وزير الدفاع الأمريكي الأسبق وأحد كبار المفكرين الإستراتيجيين في كتابه (جوهر الأمن) و هو من الكتب المرجعية في هذا المجال من وجهة نظري المتواضعة (و انصح المهتمين بقراءته ) .. ففي هذا الكتاب يوضح مكنمارا :
أن الأمن القومي يعني التطور والتنمية سواء منها الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية في ظل حماية مضمونة.
و في موضع آخر كتب أن الأمن الحقيقي للدولة ينبع من معرفتها العميقة للمصادر التي تهدد مختلف قدراتها ومواجهتها لإعطاء الفرصة لتنمية تلك القدرات تنمية حقيقية في كافة المجالات سواء في الحاضر أو المستقبل.
تعليق
و فى رأيي المتواضع وهو بالعودة لتعريف الأمن من الناحية اللغوية فهو عكس أو ضد الخوف ، والخوف بالمفهوم الحديث والإستراتيجي يعني التهديد الشامل سواء كان الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي او الأمني او العسكري سواء كان هذا التهديد داخليًا أو خارجيًا.
لذلك كل ما يهدد أمن التنمية الاقتصادية و الإجتماعية و السياسية في الداخل و الخارج سواء كان ذلك في الحاضر أو متوقعًا أثره على هذه التنمية في المستقبل فإنه يُعد تهديدًا للأمن القومي ، وجب على الدولة مواجهته بكل الوسائل والقوة المناسبة لردع هذا التهديد والقضاء عليه ..
                      حفظ الله مصر و شعب مصر و جيش مصر ..

محمد منتصر** .. هو عضو كل من الجمعية المصرية البريطانية للأعمال و الجمعية المصرية لشباب الأعمال 

أقرأ للكاتب أيضاً : 

محمد منتصر : الشركات العالمية تُدرك الأهمية الاستثمارية لمصر حالياً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق