الأربعاء، 15 يونيو 2022

8 مُميزات لمشروع كايرو بايك لمشاركة الدراجات بالقاهرة

الفجالة بوست - أ.ق.ت - فادى لبيب : فى خطوة من الدولة المصرية لقليل استخدام السيارات وتقليل الإنبعاثات الضارة الناتجة عنها .. يتم تنفيذ مشروع كايرو بايك أو  دراجة القاهرة ، بدعم الأمم المتحدة وإشراف فنى لمعهد سياسة النقل والتنمية ITDP ، وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية Drosos

 ..

حيث تم الإنتهاء من تصميم عدد من المحطات والدراجات كذلك تطبيق الموبايل الخاص بالمشروع والذى يُعد الأول من نوعه فى مصر بإستثناء المشروعات المٌشابهة التى طبقت بشكل محدود بعدد من الـ " كمباوند / compound " ..

على أن تنطلق المرحلة الأولى من كايرو بايك منتصف يوليو القادم بعدد 250 دراجة موزعة على 26 محطة، ثم تنطلق المرحلة الثانية منتصف سبتمبر، وتضم 250 دراجة أيضاً موزعة على 19 محطة جديدة ، وتقوم فكرة المشروع على نشر استخدام الدراجات وتعزيزها كوسيلة بديلة للنقل بالقاهرة .


هذا وترصد " الفجالة بوست " 8 مُميزات أساسيين لمشروع كايرو بايل أو دراجة القاهرة وهم :

@ المشروع سيكون بنظام مشاركة الدراجات من خلال Application Mobil على أن تتواجد العديد من المحطات المختلفة والمنشرة بشوارع وأحياء القاهرة .

@ تشغيل " كايرو بايك " سيكون أسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة أو من خلال كارت شحن سابق الدفع.

@ سينفذ المشروع فى البداية بمناطق وسط البلد والزمالك وجاردن سيتى .

@ تعتمد فكرة منظومة مشاركة الدراجات على شبكة كبيرة من النقاط تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل .

@ استإجار  الدراجات من مكان " أ " ثم ترك الدراجة في مكان " ب " .. حيث يبلغ إجمالى عدد الدراجات 500 للمشروع .

@ يتم تتبع الدرجات بـنظام  GPS، يخدمه 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات المراقبة، تتواجد في أماكن استراتيجية تتكامل مع محطات المترو وخطوط النقل العام .

@ وتأتى من مميزات كايرو بايك أنه يتواكب انطلاق كايرو بايك مع استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ COP27.

@ يُساعد كايرو بايل أصحاب السيارات في التخلص من وجود مساحة بين وسيلة النقل العامة ومكان ركن السيارة الخاصة .

أقرأ أيضاً :

 مبادرة " دراجتك .. صحتك " فى سطور 

الجدير بالذكر أنه يتم إعداد استراجية وطنية للدراجات بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية وسيتم اطلاقها قريبا، بهدف تشجيع الأفراد علي استبدال ركوب السيارات بالدراجات مما يعمل علي تحسين الحركة المرورية ، ويحد من تأثيرات الإنبعاثات الضارة .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق