السبت، 17 يونيو 2017

خبير بالقانون البحري يكشف يتحدث عن قضية تيران وصنافير

الدكتور علاء عبد المجيد 
قال الدكتور علاء عبد المجيد ، استاذ القانون البحري ، ان المملكة العربية السعودية ظلت طول السنوات الماضية تؤكد علي ملكيتها لجزيرتي تيران وصنافير ،وعلي الطرف الاخر ، فان مصر لم تتدعي ملكيتها للجزيرتان  ...
وأضاف أستاذ القانون البحري في تصريحاته الصحفية الصادرة عن مكتبه اليوم ، انه لايحق لمصر الاحتفاظ بالجزيرتان ، استناد في حقها بحمايتهم طوال 65عام ، لاسيما وان الممكلة لم تتنازل لمصر عنهما ، ولكنها كانت اوكلت لمصر حمايتهم والدفاع عنهم فقط وليس التنازل عنهم .
وأشار إلي أن القانون الدولي ليس به ما يفيد باحقيقة مصر في الجزر لكونها وضعت يدها عليها لمدة من الزمن ، خاصة وان القانون الدولي يفرق بين اعمال السيادية و اعمال الادرة والحماية ،فالسيادية وفق القانون الدولي تشترط ملكية الجزر ، ولكن أعمال الادرة والحماية ،تأتي في إطار التفاهم بين الدول .ش
مشدداً علي أن  ترسيم الحدود البحرية بين مصر و المملكة العربية السعودية ، طبقا للقانون الدولي و القوانين البحرية تثبت أن تيران و صنافير سعوديتان ، وضمن السادية السعودية .
موضحاً بإن الخرائط الانجليزية ترسم تيران و صنافير ضمن امتداد اليابس باراضي الحجاز، كما ان الخرائط الموجودة بالكونجرس الأمريكي ، تثبت ملكيه السعودية للجزيرتان .
لافتا الي احقية الحكومة والبرلمان ، مباشرة اختصاصتهم ، في التوقيع واقرار اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع الممكله العربية السعودية .

كمان ان ترسيم الحدود لا يعني التنازل عن الجزيراتان ، ولكن كانت في حوزة مصر لحماتيهم وجاء الوقت لتعيدهم الي اصاحبهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق