الجمعة، 9 سبتمبر 2022

الملكة إليزابيث الثانية .. رمز بريطانى وأيقونة عابرة للقارات

نُكّس العلم البريطاني فوق قصر باكنغهام الذي تقاطرت إليه جموع غفيرة مساء الخميس إثر إعلان القصر الملكي وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عاما .. وقد أسلمت الملكة الروح، في سلام، بعد ظهر الخميس في مقر إقامتها في بالمورال باسكتلندا، حيث قضت معظم الصيف هناك ..

ملك بريطانيا ينعى والدته إليزابيث 

وقال ابنها الملك تشارلز الثالث إن "لحظة وفاة والدتي الحبيبة جلالة الملكة، من أكثر اللحظات حزنا لي ولكل أعضاء عائلتي"، وإن رحيلها سيترك "شعورا عميقا بالحزن" حول العالم.

وأضاف : "بعميق الأسى ننعى رحيل ملكة محبوبة وأُمٍّ غالية. وإني لأعلم أن الحزن على رحيلها سيعمّ بريطانيا ودول اتحاد الكومنولث، وسيشعر به عدد لا يحصى من البشر حول العالم".

وأشار إلى أنه وأعضاء عائلته في أثناء الحداد والتغيير سيلتمسون "السلوان والعزاء في وقوفهم على ما تحظى به والدته الملكة الراحلة من احترام ومحبة بالغة".

قال قصر باكنغهام: إن الملك وزوجته كاميليا، التي ستعرف الآن بالملكة القرينة" ( Queen Consort)، سيعودان إلى لندن الجمعة، حيث من المتوقع أن يوجه خطابا إلى الأمة الجمعة.

وكان كبار أعضاء العائلة الملكية اجتمعوا في مقر إقامة الملكة في بالمورال، بعد تزايد المخاوف بشأن حالتها الصحية في وقت سابق من يوم الخميس.

وتوالت ردود الفعل من زعماء وقادة العالم إثر وفاة ملكة بريطانيا ثم إعلان الملك تشارلز الثالث كعاهل جديد يخلف والدته الراحلة على عرش المملكة المتحدة .. ونعى قادة العالم " الصديقة المميزة والمحبوبة، القائدة الملتزمة والصامدة، والملكة الاستثنائية التي طبعت التاريخ بعمق، وامرأة الدولة والخسارة التي لا تعوض "..


من طفولة ملكة بريطانيا 

على مدى عقود، كانت  الملكة إليزابيث الثانية  على رأس الدولة في 16 دولة إذ أنها ملكة المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية ودول الكومنولث فضلا عن أنها ترأس الكنيسة الأنجليكانية نظرا لكونها ملكة بريطانيا، وكانت الأميرة الأبنة الكبرى للملك جورج السادس وإليزابيث باوز ليون.

 وفي ذلك الوقت، لم يكن يُدرك أي شخص أن هذه الأميرة سوف تكون ملكة بريطانيا في يوم من الأيام نظرًا لوجود عمها أمير ويلز والذي أصبح لاحقا الملك إدوارد الثامن وأيضا وجود والدها.

ورغم ذلك، أصبحت الملكة إليزابيث الثانية في 21ديسمبر عام 2007 أطول ملوك بريطانيا عمرا، وأصبحت في 9سبتمبر 2015 أطول ملوك بريطانيا جلوسًا على العرش لتتخطي بذلك الملكة فيكتوريا سواء من الناحية العمر أو فترة اعتلاء العرش.

بسبب مرض والداها الشديد بالسرطان، كانت إليزابيث تمثله في جميع أنحاء العالم حتى 6فبراير 1952 عندما أعلن وفاته ، فيما كانت في كينيا وجرى إعلان أنها أصبحت ملكة البلاد في اليوم ذاته فيما كان تتويجها في كنيسة وستمنستر في 2يونيو عام 1953.


 قادة وملوك عرب ينعون الملكة إليزابيث

 من ناحية أخرى ، نعى قادة وملوك عرب الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا ، وقال الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك السعودية: "لقد كانت جلالتها نموذجاً للقيادة سيخلده التاريخ:، بينما قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن العالم يتذكر اليوم الأثر العظيم والأعمال الجليلة التي قدمتها الملكة الراحلة طوال مسيرتها.

 

ونعى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد الملكة إليزابيث قائلاً: "كانت جلالة الملكة صديقة مقربة لدولة الإمارات العربية المتحدة وزعيمة محبوبة ومحترمة اتسمت فترة حكمها الطويلة بالكرامة والرحمة والالتزام الدؤوب بخدمة وطنها".

 

 

وأكد بن زايد أنّ الملكة جمعتها بدولة الإمارات "صداقة طويلة وروابط وثيقة"، معتبرا أن "الراحلة الكبيرة كانت رمزاً للحكمة والتسامح".

 

من جهته، قال الملك عبدالله بن الحسين، عاهل الأردن على تويتر: "الأردن ينعي وفاة زعيمة مبدعة. كانت جلالة الملكة إليزابيث الثانية منارة للحكمة والقيادة القائمة على المبادئ لمدة سبعة عقود. كانت شريكة للأردن وصديقة عزيزة للعائلة. نحن نقف مع شعب وقيادة المملكة المتحدة في هذا الوقت الصعب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق