الخميس، 23 يناير 2020

ملاحظات على معرض القاهرة للكتاب فى يومه الأول .. يكتبها عماد توماس



كتب/ المهندس عماد توماس

زرت المعرض فى يومه الأول للجمهور، وخرجت ببعض الملاحظات الايجابية والسلبية اضعها لمن يهمه الأمر: 1- دخول المعرض من البوابات الخارجية كان سهلاً وميسر وبدون طابور بعد الساعة ١١ صباحاً ، وتم الغاء الطابور الداخلى فى الصالات وهذا أمر ايجابى ويُحسب لإدارة المعرض استماعها لملاحظات السنة الماضية .. وننتظر يومى الجمعة والسبت للحكم فى مسألة الطوابير ...

2- جناح الهيئة العامة للكتاب وقصورالثقافة، حدث ولا حرج، فوضى تنظيمية هائلة، بسبب الزحام من المواطنين واستخدام الموظفين التسجيل اليدوى للكتب أثناء الحساب وعدم استخدام الباركود، والمكان ضيق جدًا، حتى أننى اضطررت لترك الكتب بسبب الزحام على دفع الفلوس يدوياً ، وعندما اشتكيت من ذلك قال لى أحد الموظفين أن السيستم عطلان ( وهو بالطبع كاذب) وقال لى أخر أن الأجهزة لم تصل للمعرض!!
اما جناح المركز القومى للترجمة والتابع ايضا لوزارة الثقافة كانوا مستعدين لاستقبال الجمهور باجهزة الكمبيوتر والباركود وكان الشراء سهلا وميسرا، والتحية واجبة للمسؤلين عن المركز.
3- الأربع مجلدات للكاتب جمال حمدان #شخصية_مصر بالسعر المدعم 140 جنية، لا أثر لهم فى جناح الهيئة، وعندما سألت قال لى الموظف أن الكتب نفذت بعد ربع ساعة !! وسط دهشة الجمهور الذى كان حريص على إقتناء هذه السلسلة. ويبقى السؤال كم نسخة طبعتها الهيئة العامة ولماذا لا تتوافر كميات كثيرة فى المعرض؟
4- الفعاليات الثقافية كان لها حضور جماهيرى جيد، خاصة ندوة الدكتور زاهى حواس، ومناقشة رواية ضحى عاصى #غيوم_فرنسية.
5- الإنتقالات بوسائل نقل الهيئة متيسرة وكثيرة العدد، وتبقى ملاحظة أن السائق أثناء العودة غير اتجاه عودته طمعاً فى الحصول على مزيد من الركاب !!
6- بعض دور النشر لا تقدم أى خصومات على الكتب، وهذا أمر غريب فى معرض دولى يتكلف فيه القارئ انتقالات وتذاكر دخول، أدعو لمقاطعة أى دار نشر لا تقدم خصم على الكتب.
7- حضور لافت للكتب الجديدة التى تتحدث التصوف منها على سبيل المثال : لماذا لا يوجد تصوف فى المسيحية؟ لماهر فايز، والصوفية فى مصر لنوران فؤاد، وقراءة فى التصوف الفرنسيسكانى للاخ اندرو وهيب .. الخ.
٨- معظم دور النشر التى أشتريت منها كتب لا تعطى فاتورة شراء !!

هذه ملاحظات تمهيدية نتمنى أن تصل إلى من يهمه الأمر!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق